البث المباشر لفضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي
Get the Flash Player to see this player.

[حتى لا تتعرض للإيقاف] تنبيه هام لجميع الأعضاء


آخر المشاركات
هل يصح الاستدلال بتقسيم الإمام الشافعي البدعة إلى بدعة محمودة وبدعة مذمومة على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي؟! ..:||:.. ذكر ما ثبت من الآثار في جواز اجتماع رفع الأصوات عند التكبير مع المبالغة في رفعها موافقةً بغير تكلف اجتماعها تواعدًا بتطريب أو ما شابه ..:||:.. اللقاءات الأسبوعية بأطفال قرة أعين السلفية ..:||:.. ذكر ما ثبت من الآثار في توقيت التكبير عقب الصلوات المكتوبة في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق ..:||:.. حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ..:||:.. هل الأدب مقدَّم على الاتباع (الامتثال)؟ ..:||:.. الرد على الاستدلال بجمع أبي بكر المصحف، وجمع عمر الناس في صلاة التراويح على إمام واحد على مشروعية الاحتفال بمولد النبي ..:||:.. ذكر ما ثبت من الآثار في صيغ التكبير عقب الصلوات المكتوبة في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق ..:||:.. سبعون (70) سؤالاً في العقيدة الصحيحة للناشئة والأطفال في سؤال وجواب ..:||:.. كيف يكون بلوغنا إلى شهر رمضان سببًا لتكفير الذنوب ..:||:..

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الغرباء السلفية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




حلقات متجددة || 1- مسمى الإيمان عند أهل السنة والجماعة

مسمى الإيمان عند أهل السنة والجماعة ✍ الإيمان عند أهل السنة والجماعة، يُعبّرون عن حقيقته بعدّة عبارات اختلفت ألفاظها واتّفقت معانيها،


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد

21-03-2017 09:24 مساء
عضو
rating
offline
 
رقم العضوية : 253
المشاركات : 19
الدولة : مصر
الجنس :
الزيارات : 27
قوة السمعة : 10
حلقات متجددة || 1- مسمى الإيمان عند أهل السنة والجماعة
|
مسمى الإيمان عند أهل السنة والجماعة
http://www.el-ghorba.com/forums/t444

✍ الإيمان عند أهل السنة والجماعة، يُعبّرون عن حقيقته بعدّة عبارات اختلفت ألفاظها واتّفقت معانيها، فتارة يقولون: الإيمان قول وعمل، وتارة أخرى يقولون:
الإيمان قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالجوارح، وبعضهم يقول:
الإيمان قول وعمل ونية، ومنهم من يقول: الإيمان قول وعمل ونية وإصابة سنة، وجميع هذه الألفاظ تتفق في المعنى، وإليكم بعض كلام الأئمة :

قال الإمام أحمد في أصول السنة(14، 344):" أصول السنة عندنا... والإيمان قول وعمل".

في كتاب السنة لعبدالله بن أحمد(1/173):" وَقَالَ مَالِكٌ: «الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ».

قال المزني في شرح السنة(ص77):" والإيمان قول وعمل".

قال البربهاري في شرح السنة(ص27):" الإيمان قول وعمل ونية يزيد وينقص".

قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى فى مجموع الفتاوى(7/505):
" وَالْمَأْثُورُ عَنْ الصَّحَابَةِ وَأَئِمَّةِ التَّابِعِينَ وَجُمْهُورِ السَّلَفِ وَهُوَ مَذْهَبُ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَهُوَ الْمَنْسُوبُ إلَى أَهْلِ السُّنَّةِ أَنَّ الْإِيمَانَ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ... وَرُبَّمَا قَالَ بَعْضُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ : قَوْلٌ وَعَمَلٌ وَنِيَّةٌ وَرُبَّمَا قَالَ آخَرُ : قَوْلٌ وَعَمَلٌ وَنِيَّةٌ وَاتِّبَاعُ السُّنَّةِ ؛ وَرُبَّمَا قَالَ : قَوْلٌ بِاللِّسَانِ وَاعْتِقَادٌ بِالْجِنَانِ وَعَمَلٌ بِالْأَرْكَانِ أَيْ بِالْجَوَارِحِ...
وَلَيْسَ بَيْنَ هَذِهِ الْعِبَارَاتِ اخْتِلَافٌ مَعْنَوِيٌّ".

قلت(مدحت): التفصيل الذى ذكره شيخ الإسلام رحمه الله تعالى هو المأثور عن الصحابة والتابعين وجمهور السلف وهو مذهب أهل السنة والجماعة، فما كان بخلافه فإنه لا يُعدُّ من مذهب أهل السنة والجماعة، ولا يُعدُّ قولا ثانيا لأهل السنة والجماعة في مسألة الإيمان، لأنّ ما مضى مِن قولهم في الإيمان قد أجمعوا عليه، كما هو ظاهر كلام شيخ الإسلام رحمه الله، وكما سيأتي في الإجماعات التي نقلها عنهم غير واحد من أهل العلم.

وقال رحمه الله في الواسطية(24):" ومن أصول أهل السنة والجماعة أن الدين والإيمان قول وعمل : قول القلب واللسان وعمل القلب واللسان والجوارح".

وقال في الكيلانية(ص98):" وأما " أهل السنة والجماعة " من الصحابة جميعهم والتابعين وأئمة أهل السنة وأهل الحديث وجماهير الفقهاء والصوفية مثل مالك والثوري والأوزاعي وحماد بن زيد والشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهم . ومحققي أهل الكلام فاتفقوا على أن الإيمان والدين قول وعمل . هذا لفظ السلف من الصحابة وغيرهم".

وقال في بيان تلبيس الجهمية(1/429):" وقد ذكر أيضا حرب بن إسماعيل في آخر كتابه في المسائل كلها هذا مذهب أئمة العلم وأصحاب الأثر وأهل السنة المعروفين بها المقتدى بهم فيها وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والشام والحجاز وغيرهم عليها فمن خالف شيئا من هذه المذاهب أو طعن فيها أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج عن الجماعة زائل عن منهج السنة وسبيل الحق وهو مذهب أحمد وإسحاق بن إبراهيم بن مخلد وعبد الله بن الزبير الحميدي وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا وأخذنا عنهم العلم فكان من قولهم أن الإيمان قول وعمل".

وقال في الإيمان(ص51):" والمشهور عن السلف وأهل الحديث أنّ الإيمان قول وعمل ونية".

قلت(مدحت): فتبيّن مما سبق أن أهل السنة والجماعة مُجمعون على أن الإيمان قول وعمل، فما معنى القول والعمل؟، هذا ما سيتضح في المنشور القادم-إن شاء الله تعالى-.
والحمد لله رب العالمين

كتبه أبو حمزة مدحت العسقلاني
 

 لقراءة الكتاب كاملا والتحميل المباشر بصيغة pdf جاهز للطباعة
http://cutt.us/beNB%E2%96%85



تم تحرير الموضوع بواسطة : أبوجويرية محمد بن عبدالحي
بتاريخ: 23-03-2017 06:24 صباحا



لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد

المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
حلقات متجددة|| عشر وقفات بالبرهان مع دفاع عادل السيد عن السارق محمد سعيد رسلان أبوجويرية محمد بن عبدالحي
0 4768 أبوجويرية محمد بن عبدالحي



 






الساعة الآن 12:08 مساء