البث المباشر لفضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي
Get the Flash Player to see this player.

[حتى لا تتعرض للإيقاف] تنبيه هام لجميع الأعضاء


آخر المشاركات
هل يصح الاستدلال بتقسيم الإمام الشافعي البدعة إلى بدعة محمودة وبدعة مذمومة على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي؟! ..:||:.. ذكر ما ثبت من الآثار في جواز اجتماع رفع الأصوات عند التكبير مع المبالغة في رفعها موافقةً بغير تكلف اجتماعها تواعدًا بتطريب أو ما شابه ..:||:.. اللقاءات الأسبوعية بأطفال قرة أعين السلفية ..:||:.. ذكر ما ثبت من الآثار في توقيت التكبير عقب الصلوات المكتوبة في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق ..:||:.. حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ..:||:.. هل الأدب مقدَّم على الاتباع (الامتثال)؟ ..:||:.. الرد على الاستدلال بجمع أبي بكر المصحف، وجمع عمر الناس في صلاة التراويح على إمام واحد على مشروعية الاحتفال بمولد النبي ..:||:.. ذكر ما ثبت من الآثار في صيغ التكبير عقب الصلوات المكتوبة في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق ..:||:.. سبعون (70) سؤالاً في العقيدة الصحيحة للناشئة والأطفال في سؤال وجواب ..:||:.. كيف يكون بلوغنا إلى شهر رمضان سببًا لتكفير الذنوب ..:||:..

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الغرباء السلفية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع

هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع  ــــــــــــــــــــــــ هجر أهل البدع عبادة يتقرب بها العبد إلى الله


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد

19-08-2017 09:08 مساء
عضو
rating
offline
 
رقم العضوية : 253
المشاركات : 19
الدولة : مصر
الجنس :
الزيارات : 27
قوة السمعة : 10
هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع
|
http://www.el-ghorba.com/forums/t467
هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع 

ــــــــــــــــــــــــ
هجر أهل البدع عبادة يتقرب بها العبد إلى الله ,ورفعة وعزّة للسنة, وتحصين للنفس ,فالهجرلنا جارا من شرورهم ,وهي من المصالح العائدة على حفظ النفس وحفظ الدين ,فلا يمكن أن يختلط أصحاب السنن بأصحاب البدع !حتي لا ينخدع الناس بهم ويأخذوا عنهم العلم ,فما حصل إلا ترويج لهم ولبدعتهم ,فمن أخطر ما يكون علي المنهج رجل مميع يريد أن يلبس الحق بالباطل ،يعلم ببدعة فلان المنحرف وعلان المعاند ، ويريد أن يسكت عنهم ولا يحذر منهم ،بل يزيد الطين بلة بعدم هجرهم !! ولا يعلم المفتون أن هجر أهل البدع عليه إجماع السلف والخلف وليس فيه نزاع وهو من العلم المشهور, ولكن الهوي والتمييع وعدم الثبات , نسأل الله الثبات ..
سبب كتابة هذا البحث مما رأيته وإستعجبت له من الكثير ممن لا يرون هجر الخوارج والإخوان والأحزاب وعلمائهم بحجة النصح لهم !! فأقول هؤلاء عرفوا الحق فتركوه !
ونصحوا فعاندوا , وردو على أهل السنة ونعتوهم بأبشع الألفاظ (المداخلة والجامية وعلماء السلطان ...) فأي نصيحة وأي كلام معهم بعد ذلك !
وصدق الفضيل بن عياض رحمه الله حينما قال 
((ولا يمكن أن يكون صاحب السنة يمالئ صاحب بدعة الا من النفاق. ))

( الابانة لابن بطة 2/421 )
ــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى: ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين )(الأنعام: 68)
نقل البغوي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في تفسير هذه الآية:
"دخل في هذه الآية كل محدث في الدين، وكل مبتدع إلى يوم القيامة"
تفسير البغوي 1/ 491.
وقد دل حديث عبد الله بن مغفل عن هجر أهل البدع
رأى عبد الله بن مغفل رضي الله عنه رجلاً يخذف، فقال له: لا تخذف «فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف، أو كان يكره الخذف وقال: إنه لا يصاد به صيد، ولا ينكأ به عدو، ولكنها قد تكسر السن وتفقأ العين» ثم رآه بعد ذلك يخذف فقال له: أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الخذف أو كره الخذف وأنت تخذف، لا أكلمك كذا وكذا"
(صحيح البخاري 5/ 2088)
قال النووي في الكلام عن حديث عبد الله بن مغفل رضي الله عنه
قوله ((أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف ثم تخذف؟! لا أكلمك أبدا)) 
فيه 
هجران أهل البدع والفسوق ومنابذى السنة
(شرح مسلم 13/106)
وقال الحافظ ابن حجر:
(وفي الحديث جواز هجران من خالف السنة وترك كلامه، ولا يدخل ذلك في النهي عن الهجر فوق ثلاث، فإنه يتعلق بمن هجر لحظ نفسه).
(فتح الباري 9/608).
قال ابن عبد البر في فوائد حديث كعب بن مالك "وهذا أصل عند العلماء في مجانبة من ابتدع وهجرته، وقطع الكلام عنه" 
(التمهيد:4/87)
وقال البَغْوي: "وفي حديث كعب بن مالك- دليل على أن هجران أهل البدع على التأبيد" 
(شرح السنة:1/227)
قال النووي رحمه الله:
(والنهي عن الهجران فوق ثلاثة أيام إنما هو فيمن هجر لحظ نفسه، ومعايش الدنيا، وأما أهل البدع ونحوهم فهجرانهم دائمًا). 
(شرح مسلم 13/106).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
((الموقف الأصلي العام للسلف من المبتدعة هو هجرهم، وترك مجالستهم ومناظرتهم؛ لأن الأمور الباعثة لهم على الهجر من المصالح الدائمة الغالب وجودها مثل الخوف من انتشار البدعة، أو التأثر بها، أما إن تخلفت هذه المصالح، أو كانت المصلحة في غير ذلك الهجر فإن الحكم هنا دائر مع منفعته، وإذا عرف مقصود الشريعة سلك في حصوله أوصل الطرق إليه))
(مجموع الفتاوى:8/206)
قال البيهقي وهو يتحدث عن الشافعي:
" وكان الشافعي شديداً على أهل الإلحاد وأهل البدع مجاهراً ببغضهم وهجرهم " 
مناقب الشافعي ( 1/469 ) .
قال الإمام أحمد رحمه الله :
«ويجب هجرُ من كفر أو فسق ببدعةٍ أو دعا إلى بدعةٍ مُضِلَّةٍ أو مفسِّقةٍ على من عجز عن الردِّ عليه أو خاف الاغترارَ به والتأذِّيَ دون غيره»
«الآداب الشرعية» لابن مفلح (١/ ٢٦٨)
سئل الإمام أحمد رحمه الله عن الكرابيسي فقال
( ايّاك وايّاك وهذا الكرابيسي، لا #تكلمه،#ولا_تكلم_من_يكلمه ) أربع مرات أو خمس مرات 
( تاريخ بغداد (8/65))
يقول البغوي:
(والنهي عن الهجران فوق ثلاث، فيما يقع بين الرجلين من التقصير في حقوق الصحبة والعشرة،
دون ما كان ذلك في حق الدين، فإن هجرة أهل الأهواء والبدع دائمة إلى أن يتوبوا)

(شرح السنة 1/224).
قال الإمام أبو عثمان الصابوني:
((اتفقوا (أي أهل الحديث) مع ذلك على القول بقهر أهل البدع وإذلالهم وإخزائهم وإبعادهم وإقصائهم، والتباعد منهم ومن مصاحبتهم
ومعاشرتهم والتقرب إلى الله عز وجل بمجانبتهم 
#ومهاجرتهم… ). ))
( عقيدة السلف ص89 )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
((أما الصلاة خلف أهل الأهواء والبدع وخلف أهل الفجور ، ففيه نزاع مشهور وتفصيل ليس هذا موضع بسطه لكن أوسط الأقوال في هؤلاء : أنّ تقديم الواحد من هؤلاء في الإمامة لا يجوز مع القدرة على غيره فان من كان مظهرا للفجور و البدع يجب الإفطار عليه و نهيه عن ذلك. 
وأقل مراتب الإنكار 
#هجره لينتهي عن #فجوره_و_بدعته.))
( فقه الكتاب والسنة ورفع الحرج عن الأمة ص118)
قال القاضي البغدادي المالكي رحمه الله:
((وللمسلم على أخيه المسلم حقوق: ...
وهجرته له منهي عنها فوق ثلاثة أيام الا أن يكون من 
#المبتدعة_وأهل_الأهواء فينبغي حينئذ هجرته،
والامتناع من الإصغاء اليه...)). 

( التلقين في الفقه المالكي ص 193)
قال الإمام البغوي رحمه الله:
((فعلى المرء المسلم إذا رآى رجلا يتعاطى شيئاً من الأهواء والبدع معتقداً، أو يتهاون بشيئ من السنن أن #يهجره، ويتبرأ منه، ويتركه حياً أو ميتاً، فلا يسلّم عليه إذا لقيه، ولا يجيبه إذا ابتدأ إلى أن يترك بدعته، ويراجع الحق))
(شرح السنّة للبغوي 1/224)
سئل العلامة ربيع المدخلي حفظه الله:
ما هي ضوابط هجر المبتدع في هذا الزمان؟ وهل يجوز الكلام معه والسلام عليه وعيادته إذا كان مريضا وغير ذلك من الحقوق؟
الجواب
((لا، المبتدع الداعية يهجر ويقاطع ويحذّر منه، وإذا هناك دولة إسلامية تقيم الحدود تقتله إذا ما كف شرّه، هذا حكمه عند علماء الإسلام)).
السائل: شيخنا هل [الحزبي] يعتبر داعية إلى هذه البدعة؟
الشيح
: ((نعم هذا داعية إلى الفتنة يؤيد الباطل ويدافع عنه، كيف؟ وهذا -يعني- القطبية إذا جاء واحد يحارب السنة وتبنى منهجهم الخبيث التكفيري -خلاص- اتخذوه وليا خرافي قبوري أي شيء، وعندنا نماذج كثيرة من هؤلاء الخرافيين يتولاهم القطبيون، ويكفيهم شرا أنهم تولوا سيد قطب، وهو يطعن في أصحاب محمد وفي أصحاب موسى ويقول بالحلول ووحدة الوجود إلى آخره، هؤلاء أهل شر وبلاء، والعالم الإسلامي الآن يعاني من منهج سيد قطب وبلائه عندكم في الجزائر وفي أفغانستان وفي كل مكان، هذا المنهج الخبيث، وهم أهل تقية ونفاق وكذب، ويدعون السلفية مع هذا مع الأسف)).
(شريط بعنوان: معاملة أهل البدع)

قال العلامة صالح الفوزان حفظه الله :
((إذا ثبت أن َّ شخصًا ابتدع بدعةً في الدين، وأبى أن يرجع؛ فإنَّ منهج السَّلف أنَّهم #يهجرونه ويبتعدون عنه، ولم يكونوا يجالسونه‏.
هذا منهجهم، لكن كما ذكرت، بعد أن يثبُت أنَّه مبتدع، وبعد أن يُناصح ولا يرجع عن بدعته؛ فحينئذٍ يُهجَر؛ لئلاً يتعدَّى ضرره إلى من جالسه وإلى من اتَّصل به، ومِن أجلِ أن يحذر الناس من المبتدعة ومن البدع‏.‏..)).اهـ 

( المنتقى من فتاوى الفوزان ج1 رقم 99).
قال العلامة محمد بن صالح العثيمين :
((الهجران مصدر هجر وهو لغة : الترك.
والمراد بهجران أهل البدع: الإبتعاد عنهم, وترك محبتهم, وموالاتهم, والسلام عليهم, وزيارتهم, وعيادتهم, ونحو ذلك.
وهجران أهل البدع واجب قوله تعالى: { لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوآدون من حآد الله }
(1). ولأن النبي, صلى الله عليه وسلم, هجر كعب بن مالك وصاحبيه حين تخلفوا عن غزوة تبوك.
لكن إن كان في مجالستهم مصلحة لتبيين الحق لهم وتحذيرهم من البدعة فلا بأس بذلك, ربما يكون ذلك مطلوباً لقوله تعالى:
{ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن }
(2)
.وهذا قد يكون بالمجالسة, والمشافهة, وقد يكون بالمراسلة, والمكاتبة,
ومن هجران أهل البدع ترك النظر في كتبهم خوفاً من الفتنة بها، أو ترويجها بين الناس، فالابتعاد عن مواطن الضلال واجب لقوله صلى الله عليه و سلم, في الدجال: (( من سمع به فلينأ عنه فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات )) رواه أبو داود قال الألباني: وإسناده صحيح.
لكن إذا كان الغرض من النظر في كتبهم معرفة بدعتهم للرد عليها فلا بأس بذلك لمن كان عنده من العقيدة الصحيحة ما يتحصن به وكان قادراً على الرد عليهم، بل ربما كان واجباً، لأن رد البدعة واجب وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب)).

مجموع فتاوى ( 5/89 )
قال الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله :
((وهذا هو الذي كان أئمة أهل السنة يوصون به من عدم غشيان المبتدعة في مجالسهم ولا مخالطتهم، بل هجرانهم بالكلام، وهجران بالأبدان، حتى تُخمد بدعهم، وحتى لا ينتشر شرهم، فالدخول مع المبتدعة ومساكنتهم، سواء كانت البدع صغيرة أو كبيرة، والسكوت عن ذلك، وعدم هِجرانهم، والاستئناس لهم، وعدم رفع الرأس بحالهم مع بدعهم، هذا من حال أهل الضلال، إذْ أهل السنة تميزوا بأنهم لهم الموقف الأعظم الذي فيه القوة والشدة مع أهل البدع مهما كانت البدع، فيهجرون أهل البدع.
هجر المبتدع من أصول الإسلام، بل من أصول أهل السنة؛ لأن جنس البدع أعظم من الكبائر، فالبدعة أشد وأعظم من الكبائر، وذلك من خمس جهات، نذكر بعضا منها: الأولى أن البدعة من باب الشبهات، والكبائر من باب الشهوات، وباب الشبهات يعسر التوبة منه، بخلاف أبواب الشهوات، ولهذا جاء في الأحاديث من حديث معاوية وغيره، أن النبي r قال في وصف أهل البدع «تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكَلَبُ بصاحبه لا يبقَى منه عرق ولا مفصل إلا دخله»، وقد بيّن عليه الصلاة والسلام -إن صحّ الحديث وقد صحّحه جمع من العلماء- أنه قال « أبى الله أن يقبل توبة صاحب بدعة حتى يدع بدعته» وقد جاء في ذلك أيضا بعض الأحاديثالتي منها ما يصح، ومنها ما لا يصح، ومنها ما رُوي أنه قال «من وقَّر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام»)).

( شرحه للمعة الاعتقاد)
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
((كيف يكون التعامل مع الباطنيين وأهل البدع الذين خالطونا في البلاد، إذا كانوا طلاباً أو مدرسين، وإذا كانوا أطباء أو مرضى، وإذا كانوا زملاء في العمل؟
من أعلن بدعته وجب هجره، من أعلن بدعته من الغلو في أهل البيت، في علي وفاطمة وأهل البيت، والغلو في الصحابة هذا يهجر؛ لأن عبادة أهل البيت، وغلو في الصحابة بعبادتهم من دون الله كفر وردة عن الإسلام، فمن أظهر بدعته يهجر ولا يوالى، ولا يسلم عليه ولا يستحق أن يكون معلماً ولا غيره، فلا يؤمن جانبه، ومن لم يظهر بدعته ولم يبين شيئاً، وأظهر الإسلام مع المسلمين، يعامل معاملة المسلمين، كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: لما سئل أي الإسلام أفضل؟ قال: "أن تطعم الطعام وتقرئ السلام على من عرفت ومن لم تعرف" (أخرجه البخاري في كتاب الإيـمان، باب إطعام الطعام من الإسلام، برقم 12) من أظهر الإسلام فهو أخونا نسلم عليه، ونرد عليه السلام، فمن أظهر الشرك والبدعة، فليس أخانا إن كان مشركاً؛ لأنه كفر، وإن كانت بدعة استحق الهجر عليها حتى يدعها، حتى ينقاد إلى الحق. وهكذا من أظهر المعاصي، كالزنى وشرب الخمر يستحق أن يهجر، وإن كان مسلماً يستحق أن يهجر حتى يتوب إلى الله من شرب الخمر، ومن إظهار ما أظهر من المنكرات. فإذا كان دخل البلاد بأمان أو عهد، لا بأس أن يعطى العلاج وينصح ويعلم، يدعى إلى الله جل وعلا، أما إن كان حربياً فلا، لا يعطى العلاج، بل يقتل الحربي وهو فيمن يقاتل، والمبتدعة كذلك ما داموا بأمان عندنا، لو عولجوا في المستشفيات وأعطوا الدواء ما داموا تحت الأمان فلا بأس، حتى يقام عليهم حق الله)). 

(دروس الشيخ رحمه الله 431)
قال الشيخ الألباني رحمه الله:
((فمن كان عالما بالخير والشر كحذيفة ابن اليمان و كان بالتالي في هذا الزمان عارفا بالسنة فيتبعها و يحض الناس عليها و عالما بالبدعة فيجتنبها و يحذر الناس منها هذا الشخص هو الذي يجوز له أن يجادل أهل البدعة أو المبتدعة أما كما يفعل بعض إخواننا الذين لم يؤتوا من العلم إلا حظاً قيلاً ثم يدخلون في مجادلة من هم أقوى منهم علما و لو كان هذا العلم مشوبابكثير من البدعة أو علم الكلام كما قلنا آنفا فهؤلاء ننصحهم أن ينطووا على أنفسهم بأن يعتزلوا المبتدعة و أن لا يجادلوهم لأنهم سيتأثرون بشبهاتهم كمثل السؤال الذي سمعتم في أول الجلسة و سمعتم الرد عليه أنهم يصغون إلى كل ناعق و إلى كل صائحف تتعلق الشبهة في ذهن السامع ثم هات حتى يتيسر له عالم يتمكن من إزالة هذه الشبهة من نفسه لذلك تكاثرت النصوص من سلفنا الصالح من العلماء كمالك و أحمد و غيرهم أنهم كانوا كانوا يحذرون الناس بالتحذير من #الجلوس مع أهل البدعة بل #كانوا يأمروهم بمقاطعتهم خشية أن يتسرب شئ من شبهاتهم إلى نفوسهم ))
شريط الرد على الأحباش الوجه الثاني ( الشريط 90 دقيقة )


((  نصيحة ))

 روى الدارمي بإسناده إلى أيوب قال:
((قال أبو قلابة: لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم،
 فاني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون))
السنن(1/391)

كتبه ||خالد المصري عفا الله عنه 



تم تحرير الموضوع بواسطة : خالد المصري
بتاريخ: 21-08-2017 01:26 مساء


هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع
20-08-2017 06:07 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [1]
هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع

http://www.el-ghorba.com/forums/t467


هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع
21-08-2017 01:24 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عضو
rating
offline
 
رقم العضوية : 253
المشاركات : 19
الدولة : مصر
الجنس :
الزيارات : 27
قوة السمعة : 10
هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع

وإياكم , وبــــــارك الله فيكم http://www.el-ghorba.com/forums/t467

هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع
21-08-2017 01:28 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [3]
عضو
rating
offline
 
رقم العضوية : 253
المشاركات : 19
الدولة : مصر
الجنس :
الزيارات : 27
قوة السمعة : 10
هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع

http://www.el-ghorba.com/forums/t467


هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع
14-09-2017 02:37 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [4]
عضو
rating
offline
 
رقم العضوية : 253
المشاركات : 19
الدولة : مصر
الجنس :
الزيارات : 27
قوة السمعة : 10
هجر أهل البدع بين أهل السنة سَلَفًا وخلفًا وبين جنايات أهل التمييع
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
 وهؤلاء المبتدعون الضالّون يجب على كل قادرٍ أن ينهاهم عن هذه البدع المُضِلَّة، ويَذُمَّ من يفعلها، فإن لم ينتهِ وإلاّ عاقبَه بما يستحقه شرعًا.
وأقل ذلك : (أن يهجرهم)، فلا (يقربهم) ولا (يعاشرهم )حتى( يتوبوا)، (ويتبعوا الكتاب والسن
ة والطريق )التي بعثَ الله بها رسوله، ولا يُعطَون من الزكاة حتى يتوبوا، فإن الزكاة جعلها الله رزقًا لمن يعبده ويُطيعه ويُطيع رسولَه من عبادِه المؤمنين، فلا يُعَانُ بها أهلُ البدع الضالين الذين يُضِلُّون الناسَ عن سبيل الله، ويدعونهم إلى خلاف كتاب الله وسنة رسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ] ( جامع المسائل 1 / 92 )


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد


الكلمات الدلالية
البدع ، السنة ، سَلَفًا ، وخلفًا ، وبين ، جنايات ، التمييع ،


 






الساعة الآن 01:53 صباحا