البث المباشر لفضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي
Get the Flash Player to see this player.

[حتى لا تتعرض للإيقاف] تنبيه هام لجميع الأعضاء


آخر المشاركات
سبعون (70) سؤالاً في العقيدة الصحيحة للناشئة والأطفال في سؤال وجواب ..:||:.. كيف يكون بلوغنا إلى شهر رمضان سببًا لتكفير الذنوب ..:||:.. ذكر الفصيح والصحيح في الحديث بين تذكير صفة جمادى الشهر أو التأنيث ..:||:.. فتح الله الواحد القهار ببيان أن لفظ الذكر والدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم مبني على التوقيف والاقتصار ..:||:.. الإيضاح بعدم صحة تقييد دعاء "اللهم إني أسألك علمًا نافعًا" بأذكار الصباح ..:||:.. إعراب (أمثال) من قوله تعالى: «فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها» [الأنعام:١٦٠] ..:||:.. حكم صرف أو منع اسم العلم الثلاثي المؤنث ساكن الوسط كهند ودعد ..:||:.. فتح الله الواحد القهار ببيان أن لفظ الذكر والدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم مبني على التوقيف والاقتصار ..:||:.. من هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ..:||:.. ما حكم شراء ما يباع قبيل أيام الأعياد المبتدعة (المولد وغيره) أو بعدها من طعام أو شراب أو زينة مما هو شعار لهذا العيد؟ ..:||:..

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الغرباء السلفية، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]

{عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود} ====================================   باختصار ولعدم الإطالة كي لا يمل القارئ أقول : ما ثبت وما لا


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد

02-02-2014 11:22 صباحا
[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]
|

{عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود}
====================================
 
باختصار ولعدم الإطالة كي لا يمل القارئ أقول : ما ثبت وما لا يثبت في تهنئة المولود،
 
الأثر الأول : " شَكَرْتَ الْوَاهِبَ، وَبُورِكَ لَكَ فِي الْمَوْهُوبِ، وَبَلَغَ أَشَدَّهُ، وَرُزِقْتَ بِرَّهُ " وفيه ضعف:
------------------------------------------
روى علي بن الجعد البغدادي في " مسنده " ( 3398 ) قال أَخْبَرَنِي الْهَيْثَمُ بْنُ جِمَازٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ الْحَسَنِ: يَهْنِيكَ الْفَارِسُ، فَقَالَ الْحَسَنُ وَمَا يَهْنِيكَ الْفَارِسُ؟ لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ بَقَّارًا أَوْ حَمَّارًا، وَلَكِنْ قُلْ: " شَكَرْتَ الْوَاهِبَ، وَبُورِكَ لَكَ فِي الْمَوْهُوبِ، وَبَلَغَ أَشَدَّهُ، وَرُزِقْتَ بِرَّهُ " ومن طريق علي بن الجعد . ابن عدي في " الكامل " , وابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " ( 201 ) باب : " الرأفة على الولدان " 
وهذا الأثر ضعيف جداً لأجل الهيثم بن جماز الحنفي البكاء .
قال أحمد بن حنبل : الهيثم كان منكر الحديث تُرِكَ حديثه, وقال يحيى بن معين : الهيثم بن جماز ضعيف , وقال أيضاً : ليس بشيء , وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال أبو حاتم : "ضعيف الحديث منكر الحديث" ، وقال أبو زرعة : ضعيف ، وقال العقيلي : حديثه غير محفوظ , وقال الساجي : متروك جداً ، وذكره البرقي في الكذابين ،
ولهذا الأثر طريق آخر أخرجه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " من طريق معاوية بن محمد الأذري أن أحمد بن إبراهيم بن بكار القرشي حدثهم نا سعيد بن نصير نا كثير بن هشام نا كلثوم بن جوشن قال جاء رجل عند الحسن ... " إلخ 
وهو ضعيف أيضاً لعلتين : 
العلة الأولى : كلثوم بن جوشن القشيري الرقي , قال أبو داود عنه : منكر الحديث , و قال أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث . وقال الأزدى : منكر الحديث . وقال ابن حبان : يروى عن الثقات الملزوقات و عن الأثبات الموضوعات ; لا يحل الاحتجاج به بحال . وقال الحافظ : ضعيف .
 
***********************************
 
أما الثانية :" جَعَلَهُ اللَّهُ مُبَارَكًا عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "   وإسنادها حسن:
-------------------------------------------------
 معاوية بن محمد الأذري ؛ ترجم له ابن عساكر في " تاريخه " ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً .
إذا خلاصة الكلام على أثر الحسن البصري أنه لا يثبت عنه مع شهرته .
 ولكن ورد عن الحسن وأيوب السختياني لفظ آخر وهو   : 
" جَعَلَهُ اللَّهُ مُبَارَكًا عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "، وإن كان السند إلى أيوب فيه ضعف إلا أنه ثبت عن الحسن بسند حسن
روى ابن أبي الدنيا في " النفقة على العيال " والطبراني في " الدعاء " ( 946 ) ومن طريق الطبراني . أبي نعيم في " الحلية "  عن خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَ: كَانَ أَيُّوبُ إِذَا هَنَّأَ رَجُلًا بِمَوْلُودٍ قَالَ : " جَعَلَهُ اللَّهُ مُبَارَكًا عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  " 
وهذا سند ضعيف ضعفه بعض أهل العلم لأجل خالد بن خداش .  
قال على ابن المدينى : ضعيف . و قال الساجى : فيه ضعف ، قال يحيى بن معين : قد كتبت عنه ، ينفرد عن حماد بن زيد بأحاديث . وقال ابن حجر صدوق يغرب .  
ولكن له شاهد 
روى الطبراني في " الدعاء " ( 945 ) قال حَدَّثَنَا يحي بن عثمان بن صالح ،
حَدَّثَنَا عمرو بن الربيع بن طارق ، حَدَّثَنَا السري بن يحيى أن رجلا ممن كان يجالس الحسن ولد له ابن فهنأه رجل فقال ليهنك الفارس فقال الحسن وما يدريك أنه فارس لعله نجار لعله خياط قال فكيف أقول قال قل جعله الله مباركا عليك وعلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم 
وهذا سند حسن إن لم يكن صحيحاً.
 
كتبه وحققه الشيخ / وليد القاضي .. وفقه الله
 


تم تحرير الموضوع بواسطة : أبوحذيفة شعبان الغرباوي
بتاريخ: 20-08-2016 09:27 مساء


















توقيع : أبوحذيفة شعبان الغرباوي

قال الحسن البصري رحمه الله : 
"الخير كله في حرفين ، أن تفعل ما أُمِرت به ، وتجتنب مانُهِيت عنه"



 


[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]
02-02-2014 11:44 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عضو
rating
offline
 
رقم العضوية : 10
المشاركات : 64
الجنس :
تاريخ الميلاد : 1-1-1985
الزيارات : 120
قوة السمعة : 10
[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]

بارك الله فيك، وفي الشيخ وليد، وفي القرّاء ونفع الله به.


















توقيع : عضو محذوف
قال الإمام الأوزاعيُّ -رحمه الله تعالى-:
((عَلَيْكَ بِآثارِ مَنْ سَلَف وإِنْ رَفَضَكَ النَّاسُ، وإِيَّاكَ وآراءَ الرِّجالِ وَإِنْ زَخْرَفوا لَكَ بِالقَول))

صفحتي على الفيس بوك 

[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]
02-02-2014 11:56 صباحا مشاهدة مشاركة منفردة [2]
[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]
وفيك بارك الله أخي الحبيب أبو معاذ

















توقيع : أبوحذيفة شعبان الغرباوي

قال الحسن البصري رحمه الله : 
"الخير كله في حرفين ، أن تفعل ما أُمِرت به ، وتجتنب مانُهِيت عنه"



 


[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]
02-02-2014 06:53 مساء مشاهدة مشاركة منفردة [3]
[ عون المعبود فيما ثبت عن السلف بالتهنئة بالمولود]
جزاكم الله خيرًا

















توقيع : محمد شعبان السلفي
قالَ الإمامُ الرَّبانيُّ ابنُ القيِّم - رحمه الله تعالى- : مَن نصرَ هواهُ فسدَ عليه عقلُه ورأيُه؛ لأنّه قد خانَ الله في عقلِه، فأفسدَه عليه، وهذا شأنُه سبحانه في كلِّ مَن خانَه في أمرٍ من الأمورِ؛ فإنَّه يُفسِدُه علَيه ! .

_ وقالَ المُعتصمُ يوماً لبعضِ أصحابِه :
يا فُلانُ ! إذا نُصرَ الهَوى ذهبَ الرَّأيُ .

_ وسمعتُ رجلاً يقولُ لشيخِنَا : إذا خَانَ الرَّجلُ في نقدِ الدَّراهم، سلَبه اللهُ معرفةَ النَّقدِ، أو قالَ : نَسيهُ، فقالَ الشَّيخُ : هكَذا مَن خَانَ اللهَ ورسولَه في مسائلِ العلمِ!! انتهى من :
( روضةِ المُّحبين / ص386-387 )


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك إضافة موضوع جديد

المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
جديد|| عون المعبود في الرد على من برر إساءة رسلان لنبي الله داود -عليه السلام- أبوجويرية محمد بن عبدالحي
0 1648 أبوجويرية محمد بن عبدالحي

الكلمات الدلالية
عون ، المعبود ، فيما ، ثبت ، عن ، السلف ، بالتهنئة ، بالمولود] ،


 






الساعة الآن 02:57 مساء